Saturday 27 February 2016

لماذا يفضل عدم حلاقة شعر الجسم؟

الشعر موجود لدى عدد كبير من الثديات من بينها الإنسان، ولكن مع تغيّر نمط حياة الإنسان وطبيعة حياته تراجعت كمية الشعر في جسمه وتوزّعت أكثر وأكثر.

لعل أبرز وظائف الشعر في جسم الإنسان هي حمايته من البرودة الشديدة فالشعر مثل الصوف يغطي الجسم فيحفظ حرارته وبالتالي يحميه من البرد أو انخفاض الحرارة.

إضافة إلى ذلك يحمي الشعر البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس ويخفف من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم في البرد بسبب الحرارة الموجودة في حصلات الشعر، كما أنّه يحمي الجسم من البكتيريا والميكروبات.

يحافظ الشعر أيضاً على بعض الأعضاء القريبة منه فشعر الحاجب مثلاً يحمي العين من تعرضها للعرق الذي ممكن أن ينزل على العين محتوياً الأملاح التي قد تؤذي الشبكة، كما انّه يحميها من التراب والغبار أمّا الشعر الرموش فهو بدوره يحمي العين من الغبار وجزيئات التي تتطاير ليحافظ على رؤيا جيدة.

ما لا يعرفه عدد كبير من الاشخاص هو أن الشعر الموجود على الأعضاء التناسلية مهم أيضاً وله وظائف عديدة، فشعر العانة مثلاً يحمي الجلد من الإلتهابات ويساعد الأوعة الدموية على النمو أثناء إثارة الرغبة الجنسية.

أخيراً لهذه الأسباب يجب الحفاظ على الشعر في الجسم من فترة لأخرى، وهذا لا يعني ألا تقص شعر الجسم أو تخفف منه ولكن على الأقل يجب إبقاء جسم منه ليغطي الجسم ويحميه لذلك يفضل عدم ازالة الشعر بالليزر.